ما هو التعليم الاونلاين وكيفية الإستفادة منه

Share:
التعليم الأونلاين، المستقبل المشرق لطلاب دول العالم النامي:
في الثمانِ سنوات الأخيرة اجتاحت منصات التعليم المفتوح عبر الإنترنت بصورة كبيرة ، و ذلك بفضل المبادرات التي تقوم بها أعرق الجامعات العالمية ومنظمات التعليم الربحية و غير الربحية ، هدفها الأساسي هو اتاحة الفرصة لجميع الطلاب حول العالم بمختلف أوضاعهم المعيشية ، للحصول على محتوى تعليم أفضل كالذي يدرّس تمامًا داخل هذه الجامعات بمختلف المساقات العلمية. فأضحت الأعذار بعدم توفّر التعليم الجيد في دول العالم النامي غير مقنعة و مبررة مع انتشار هذه المنصّات.
ما هو التعليم الاونلاين وكيفية الإستفادة منه
ما هو التعليم الاونلاين وكيفية الإستفادة منه


ما هو ال Mooc؟


ال Mooc هو اختصار لجملة (Massive Open Online courses) و تعني الدروس الجماعية الإلكترونية المفتوحة المصادر، و هي طريقة جديدة في التعليم تمكّن الطلاب حول العالم من الدراسة عن بعد - الإنترنت ، بصورة مجانية.
انتشرت ظاهرة التعليم الأونلاين لأول مرة في الولايات المتحدة بمبادرة من بعض الجامعات و المنظمات التعليمية، و انتشرت بسرعة لتشمل أفضل الجامعات حول العالم في شكل منصات تعليمية أشهرها ، ايدكس (Edx) ، كورسيرا (Coursera)، ويوداسيتي (Udacity).
كيفية البدء في التعليم الأونلاين.

للبدء في التعليم الأونلاين لا بد من امتلاك حاسوب وانترنت ذو سرعة عالية والتسجيل بإحدى هذه المنصات ، ومن ثم اختيار الدورة أو المساق الأكاديمي الذي تود دراسته. تكمن مشكلة الخوض في التعليم الأونلاين هو أنّ اغلب دول العالم الثالث - من بينها السودان، تعاني من أسعار باقات الإنترنت الباهظة و ضعف الإتصال بالشبكة في بعض الأحيان ، لكن لحسن الحظ معظم هذه المنصات توفّر محتويات دوراتها من فيديوهات ، Subtitles ، Transcripts ، و Slides للتحميل بشكل مجاني. فكل ما عليك فعله هو الذهاب لإحدى المكتبات العامة في منطقتك و التي توفر شبكات إنترنت عالية السرعة و تحميل ما تريده من محتويات الدورات لدراستها في وقت لاحق.

من خلال إطلاعي على مدوّنات (Edx) الخاصة بنشر تجارب الأشخاص و إنطباعهم العام بعد حصولهم على شهادات من المنصة ، أتذكر طالبًا هنديًا اسمه Akshay Kulkarny ، كانت معرفته بالبرمجة والحاسوب ضعيفة جدًا ويمل بسرعة من الطريقة المتّبعة في تدريس المحاضرات بكليته، لكن عندما تعرّف على منصة التعليم المفتوح (Edx) انقلبت حياته رأسًا على عقب، فمن خلال دورة (Introducton to Computer Science) المقدمة من جامعة هارفرد اضافة لثلاث دورات أخرى من تلك المنصة استطاع أن يقبل بوظيفة مبرمج في فرع شركة مايكروسفت بالهند، لكن بعد سنتين من العمل استقال منها لينشيء شركته الخاصة بنظم الذكاء الإصطناعي تدعى (Ozzai)

إنّ التعليم الأونلاين بات ضرورة ملحّة لمشكلة ضعف أنظمة التعليم في البلدان النامية بفضل محتوياتها المرموقة كالذي يدرّس لطلاب هذه الجامعات ، حيث يمكنك الدراسة عبر منصاتها في اي وقت تشاء.
قائمة لأهمّ منصات ال Mooc عالميًا وعربيًا ..
اولًا ، منصات ال Mooc العالمية:

1- منصة Edx:

هي مبادرة غير ربحية اسست عام 2012 بواسطة معهد ماساستوتش للعلوم و التكنولوجيا بالتعاون مع جامعة هارفرد ، تقدم المنصة دورات اكاديمية مماثلة تمامًا للمحتوى الذي يدرّس في اعرق الجامعات العالمية في مجالات عديدة كالهندسة ، الطب ، العلوم وغيرها ، الاشتراك في المنصة مجاني لكن الحصول على الشهادات غير مجاني و تختلف رسوم الشهادة من دورة الى أخرى ، كما ان شهاداتها معترف بها عالميا عند التعيين بالوظائف.
رابط المنصة: https://www.edx.org
2
- منصة Coursera:


منصة اكاديمية رائدة ايضا في مجال التعليم المفتوح عبر الانترنت ، اسست عام 2012 ، تقدم المنصة دورات مجانية في مختلف المجالات الاكاديمية ، ما يميز هذه المنصة هي امكانية الحصول على شهادات مجانية عن طريق خاصية ال financial aid الموجودة داخل كل دورة.
رابط المنصة: https://www.coursera.org
3
- منصة Future learn:

منصة تعليمية ايضًا للتعليم المفتوح عبر الانترنت ، تقدم دورات مجانية بمختلف المجالات الأكاديمية ، لكن الحصول على الشهادات غير مجاني ، ما يميز هذه المنصة هي انّ شهاداتها معترف بها عالميًا عند التعيين بالوظائف.
رابط المنصة: https://www.futurelearn.com

4- منصة Udacity:

منصة اكاديمية ربحية ، اسست عام 2011 ، تقدم العديد من الدورات المجانية ، لكنها تركز أكثر في مجال الحاسب الآلي ، كدورات البرمجة ، الذكاء الاصطناعي ، و الروبوتات ، ما يميز هذه المنصة هي ان شهاداتها معترف بها عالميا عند التعيين بالوظائف.
رابط المنصة: https://www.udacity.com
5-
منصة MIT Open Course Ware:

ترمز لها اختصارًا ب (MIT OCW) و هي منصة تعليم مفتوح ، اسست عام 2000 ، مقدمة من معهد ماساستوتش للعلوم و التكنولوجيا و التي تنشر فيها جميع دوراتها الدراسية و مشاركتها مع العالم مجانًا.
رابط المنصة: https://ocw.mit.edu/index.htm
6-
منصة Stanford Online:

وهي ايضا منصة تعليم مفتوح مقدمة من جامعة ستنافورد ، حيث تقوم بنشر جميع دوراتها الدراسية في مجالات عدة كالهندسة ، علوم الحاسب الآلي ، الرياضيات ، الطب ، الصحة ، البرمجة ، ادارة الأعمال و غيرها من الدورات مجانًا.
رابط المنصة: https://online.stanford.edu
7
- منصة Open Yale Courses:


و هي منصة تعليم مفتوح مقدمة من جامعة ييل الأمريكية ، حيث تقوم بنشر جميع دوراتها الدراسية المقررة في الجامعة ونشرها مع العالم مجانًا.
رابط المنصة: https://oyc.yale.edu
8
- منصة Udemy:

و هي منصة تعليم مفتوح عبر الانترنت ، حيث تقدم دوراتها الأكاديمية المجانية و غير المجانية في مجالات عدة كإدارة الأعمال ، علوم الحاسب الآلي ، البرمجة ، التسويق ، الموسيقى ، الصحة و غيرها من المجالات ، كما أنها توفّر الشهادات عند اتمامك لأي دورة.
رابط المنصة: https://www.udemy.com
9
- منصة ALISON:

و هي منصة تعليم مفتوح عبر الانترنت ، حيث تقدم دوراتها الأكاديمية مجانًا في مجالات عدة كالطب ، الصحة ، الموسيقى ، التمريض ، الرياضيات ، الهندسة ، العلوم الطبيعية و غيرها من المجالات ، جميع شهادات هذه المنصة غير مجانية ، لكن معترف بها عالميًا عند التوظيف.
رابط المنصة: https://alison.com
10
- منصة Academic Earth:

و هي منصة تعليم مفتوح عبر الانترنت ، اسست عام 2009 ، تقدم جميع دوراتها الأكاديمية مجانًا من اعرق الجامعات العالمية.
رابط المنصة: https://academicearth.org

11- منصة Khan Academy:

و هي منصة تعليم مفتوح عبر الانترنت غير ربحية ، و يشرف عليها مؤسس المنصة سلمان خان بالشراكة مع معهد ماساستوتش للعلوم والتكنولوجيا ، اكاديمية كاليفورنيا للعلوم ، و وكالة ناسا الفضائية ، حيث تقوم هذه المنصة بنشر دوراتها الأكاديمية في مجالات عدة كالعلوم ، الرياضيات ، البرمجة ، الهندسة ، التاريخ ، الاقتصاد ، و الفن مع العالم مجانًا.
رابط المنصة: https://www.khanacademy.org

ثانيًا ، منصات ال Mooc العربية:

1- منصة ادراك:
و هي منصة عربية للتعليم المفتوح عبر الانترنت للعالم العربي ، اسست بمبادرة من مؤسسة الملكة رانيا للتعليم و التنمية ، حيث تقوم بنشر دورات اكاديمية من اعرق الجامعات العالمية كجامعة هارفرد ، معهد ماساستوتش للعلوم التكنولوجيا ، بيركلي و غيرها كما ان محتوى دوراتها باللغة العربية و الحصول على شهاداتها مجانًا.
رابط المنصة: https://www.edraak.org
2- منصة رواق:
هي ايضا منصة عربية للتعليم المفتوح ، تقدم جميع دوراتها باللغة العربية و مجانًا مع جميع أنحاء العالم العربي.
رابط المنصة: https://www.rwaq.org