مواقع عربية تعليمية ومجانية

Share:
نقدم لكم فى هذة المقاله مجموعة من مواقع التعليم الذاتى العربية المجانية والمشهورة بدوراتها القيمية والكورسات المفيدة .
مواقع عربية تعليمية ومجانية
مواقع عربية تعليمية ومجانية


مواقع تعليمية عربية للتعلم الذاتي:

1- موقع إدراك

لنبدأ مع " منصة ادراك " أفضل منصة عربية للتعليم الذاتي مع مليون متابع ومتعلم عليها. تم تدشين هذه المنصة بمبادرة من مؤسسة الملكة رانيا للتعليم والتنمية. تم إنشاء المنصة بالشراكة مع "اد اكس"، وهي مؤسسة مشتركة بين جامعتي هارفرد ومعهد ماسشوستس للتكنولوجيا، ومختصة في هذا المجال.

2- موقع رواق


موقع رواق للتعلم الذاتى
منصة رواق تطرح مساقات أكاديمية في مختلف المجالات كالدينية والتاريخية والعلمية.
يقدمها أكاديميون متميزون من مختلف أرجاء العالم العربي، ومتحمسون لتوسيع دائرة المستفيدين من مخزونهم العلمي والمعرفي المتخصص؛ حيث يسعون لإيصاله لمن هم خارج أسوار الجامعات.
سواءً كنت طالباً جامعياً يسعى لتنمية معرفته في مجال تخصصه، أو موظفاً مشغولاً ولكن لديه فضول الاستكشاف المعرفي في تخصص ما، أو كنت إنساناً يستمتع بالتعلم والاستزادة المعرفية لذاتها، فبإمكانك الالتحاق بالمادة المثيرة لاهتمامك ومتابعة محاضراتها أسبوعياً، والتفاعل مع المحاضرين وزملاء الدراسة أينما كنت وفي الوقت الذي يناسبك..

3- موقع ندرس.كوم

منصه ندرس هي منصة تطرح دورات إلكترونية يمكن أن تجد دورات مجانية أو بأسعار رمزية.
بدأت قصة ندرس.كوم سنة 2011 كفكرة لبعض الاختصاصيين في مجال التدريب التقني في الشرق الاوسط عندما لاحظوا شدة صعوبة اكتساب مهارات جديدة للطلاب الذين لا يتمكنون من التحدث باللغة الانكليزية.
من هناك بدأت رحلة طويلة لوضع معايير الجودة لدروس الفيديو التقنية، ومن ثم تصميم وبناء منصة عربية قادرة على تقديم دروس ودورات باللغة العربية. تم تأسيس شركة ندرس.كوم في دولة الامارات العربية المتحدة سنة 2014.

4- موقع مهارة

موقع مهاره للتعلم الذاتى 2017
منصة مهارة توفر لك دورات مجانية وغير مجانية لتعلم المهارات المختلفة التي تحتاجها لكى تصبح محترف فى مجالك مثلًا مصمم محترف. مع مهارة ستتعلِّم الجديد، وتعلَّم غيرك، وتربح المال، كل ذلك بخطوات بسيطة..

5- موقع تعمل

أيضًا منصة عربية تعليمية ويمكن أن تجد فيها دورات تدريبية لريادة الأعمال على سبيل المثال.
توجد عشرات المنظمات ومئات المبادرات التي تعمل جاهدة لأجل مساعدة الشباب العربي في الحصول على فرص للعمل. وعلى الرغم من ذلك، لا يزال هؤلاء الشبان يواجهون المصاعب، فما أن يعتزم معظم الشباب الانتقال من عالم التعليم إلى عالم العمل، حتى يشعر بالوحدة، بسبب عدم وجود من يقدم لهم الارشاد المهني سوى عائلتهم وأصدقائهم. لذلك أنشات منصة تعمل

6- أكاديمية تحرير

عبارة عن مؤسسة تعليمية غير هادفة للربح . تقدم طريقة فريدة من نوعها للتعليم، و يضم الموقع العديدمن الدروس في شتى المجالات منها ما هو موجه لطلاب في مراحل دراسية معينة بطريقة محفزة لعقول الطلاب تمكنهم أن يفكروا ويختاروا ويقرروا.
وذلك عن طريق تبني نظام "التعليم المدمج"، وهذا بأن يتعلّم الطالب جزئيا عن طريق الإنترنت مع قدرته على التحكم في زمان، مكان، ترتيب و / أو سرعة التعلّم، إلى جانب أن يتعلم جزئيا وجها لوجه في أي مكان تحت إشراف مُعلّم أو أكثر.
تقدم أكاديمية التحرير دروس مجانية عالية الجودة من خلال موقع يستخدم أساليب الألعاب لزيادة تفاعل الطالب مع الدروس، بالإضافة إلى التواجد على الأرض وجها لوجه مع الطالب من خلال مشروع "انزل علّم".

7- موقع تصميمي

تصميمي الشرق الأوسط هي أول شبكة إقليمية مكرسة لتعزيز وتمكين المواهب الإبداعية العربية.
في البداية، كانت انطلاقة الموقع في عام 2009 بمثابة مشروع بدوام جزئي واليوم أصبح موقع تصميمي أكبر شبكة إبداعية في المنطقة. تمكنوه عبر الموقع من تأمين وظائف بدوام كامل وجزئي بالإضافة إلى أعمال حرة إلى الآلاف من المصممين والمبدعين من خريجي مدارس ثانوية وجامعات إلى أمهات يعملون من بيوتهن بالإضافة إلى مصممين مبدعين يطمحون في توظيف مواهبهم.
يمكنك أن تجد الكثير من الدورات المجانية على موقع تصميمي المختص بالتصميم.

8- خان اكاديمى بالعربى

موقع غني عن التعريف في مجال التعلم الذاتي عبر الانترنت . و هو في حقيق مؤسسة تربوية غير هادفة للربح تم إنشاؤها في عام 2006، من قبل شخص هندي إسمه سليمان خان و كان هدفه من خلال إنشائه لهذا الموقع هو توفير منصة تعليمية عالية الجودة للجميع و في أي مكان.

9- موقع نفهم


هذا الموقع العربي الرائد أيضا في مجال التعلم الذاتي على الأنترنت . و هو ببساطة عبارة عن خدمة تعليمية إلكترونية مبتكرة على الإنترنت تقدم شرح مبسط لمناهج التعليم المدرسي المتوافقة مع كل الدول العربية و ذلك بشكل مجاني بالكامل .

10- أكاديميه حسوب

منصة عربية أخرى جاءت لتؤكد أن المحتوى العربي في تطور و نمو مستمر. حيت يقدم هذا الموقع دروس عبارة عن مقالات فائقة الجودة و منتقاة بعناية من المحتوى الغربي و إذا كنت تبحت عن معلومات موثوقة في البرمجة او التصميم أو حتى الشبكات فستجد ضالتك في موقع حاسوب . شيئ آخر يحسب لهذه الشركة هو عملها ليس فقط على إثراء المحتوى العربي بل أيضا خلق منصات ذات توجه آخر مثل موقع مستقل للعمل الحر و أيضا موقع خمسات للخدمات المصغرة .