كيف تكتب خطة حياتك ؟ للدكتور طارق السويدان ( المحاضرة الأولي)

Share:
يحتاج النجاح إلي تخطيط جيد ودراسة عميقة للمجال الذى تريد التخصص به, ويأتى ذالك عن طريق بناء خطة فعالة ومناسبة لإسلوب حياتك , تجعلك أكثر إنتاجية فى مجالك وأكثر تقدما فى هذا المجال.
وهذا ما سوف نوضحة فى هذة المقالة وهى تلخليص لمحاضرة الدكتور طارق السويدان والتى هي بعنوان " كيف تكتب خطة حياتك".

كيف تكتب خطة حياتك ؟ للدكتور طارق السويدان ( المحاضرة الأولي)
كيف تكتب خطة حياتك ؟ للدكتور طارق السويدان ( المحاضرة الأولي)

>> كيف يكون الإنسان فى أقصى درجات طاقته؟؟

تطرق الدكتور طارق السويدان لموضوع مهمة  جدا وهو كيف يكون الفرد فى أعلي درجات الطاقة والإنتاجية, وتوصل فى نهاية هذا الموضوع إلى معادلة فى غاية الأهمية الا وهى " عندما يكون تخصصك الدراسي هو نفسه مجال وظيفتك العملية هو نفسة مجال تطوعك , عندها يكون الإنسان فى أقصى درجات طاقتة". كما حذر من التطوع شفقة, أى التطوع فى مجال غير مجال حياتك الذى سوف تحدده ( كما سنذكر لاحقا) فقط إرضاءا لأحد.

>>  كيفة إختيار مجال التخصص؟؟

هناك عدة عوامل يجب أن تأخذ فى الإعتبار عند إختيار مجال التخصص .

1/  الرغبة:  من أهم عوامل إختيار التخصص هو الرغبة , حيث يجب أن تختار المجال الذى ترغب فى دراستة فقط ولا تنساق لرغبات الأخرين فكل شخص سوف يقدم ويجمل لك المجال يحبه هو وليس المجال الذى تحبه أنت, ويجب أيضا الا تختار مجال تخصصك إرضاءا لوالديك , فبر الوالدين فى الأمور التى تتعلق بهم وليس الأمور التى تتعلق بك. إذا كيف سوف أستكشف رغبتى بمجال معين؟
سوف تكتشف رغبتك فى مجال ما عن طريق شيئين أولهما القراءة , فعلي سبيل المثال أنت لديك رغبة فى ثلاث مجالات مختلفين , فعليك بالقراءة فى تلك الثلاث مجالات حتى يتضح لك المجال الأكثر ملائمة لك. وثانيهما هو حضور المؤتمرات والندوات فى هذه المجالات التى ترغب بها, بعدها ستكون حددت وبشكل قاطع أى مجال منهم أنت أكثر رغبة اليه.

2/ الفرصة:  عامل الفرصة من العوامل الأساسية التى من خلالها سوف تحدد مجالك , حيث تقول القاعدة " أن تختار المجال الذى يكون عليه أقل إقبال من الأخرين " بالتالي تكون فرصتك فى هذا المجال أكبر. ولكن يأتى السؤال ماذا لو كان المجال الذى حددته مسبقا كأكثر رغبة لم يكن المجال الذى حددته الان كأكثر فرص؟؟؟ . فى هذه الحال هناك طريق واحد وهو أن تكون متميزا فى هذا المجال وبالتالي تزداد فرصتك عن الاخرين فى هذا المجال حتى وإن كان الإقبال عليه كثير, فعلي سبيل المثال فى مصر الان أكثر مجال عليه إقبال بأعداد كثيره هو مجال الهندسة , لذا قبل أن تقرر أنك سوف تدرس الهندسة , يجب أن تضع بإعتبارك أنك سوف تكون متميزا وإلا لن تجد لنفسك فرصة في هذا المجال.
كما وضح الدكتور طارق السويدان أن الفرص تأتى وتصنع ونسبة الفرص التى تأتى لا تتجاوز نسبتها 0.002% لذا ففرصتك هى صناعتك لها وليس إنتظاها أن تأتى.

3/ القدرة:  العامل الثالث والأخير فى إختيار مجال التخصص هو عامل القدرة, حيث يجب أن تمتلك كل المقومات والإمكانيات للمجال الذى سوف تختاره فعلي سبيل المثال إذا كنت تود اختيار مجال الهندسة يجب أن تكون قويا في الرياضيات , وإذا كنت تريد مجال الإعلام يجب أن تمتلك وجه حسن, وإذا كنت تريد مجال الطب يجب أن تمتلك ذاكره قوية وهكذا. لذا قبل إختار مجال تخصصك يجب أن تمتلك بعض القدرات التى تؤهلك لهذا المجال.

وبالتالي من خلال العوامل الثلاثة القادمة ومن خلال النسبة بينهم تستطيع إختيار المجال الأنسب لحياتك, والذى سوف تكون فيه في أكثر درجات طاقتك وإنتاجيتك.

انتظرونا فى مقالات قادمة تكمل هذا الموضوع وهو " كيف تكتب خطة حياتك".